العودة   منتديات البهدور > مــنــتــديــــات الـــمـــدرســــه والـــبـــحــــوث > ๑۩۩๑ مـنـتـدى بـحــوث الـمـواد الــعــلمـيه ๑۩۩๑

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مشكلة زر ال FN مع لابتوب toshiba satellite a200-204 (آخر رد :{ .. تكفيني الذكـرى .. })       :: ورة ادارة خطط الطوارئ والازمات qhse (آخر رد :الثقة الفائزة)       :: شاهد اروع معالم الكون (آخر رد :ثراء ماسي)       :: خطوات الحصول على بشرة برونزية جذابه (آخر رد :ثراء ماسي)       :: طرق وضع الكحل لعيون أكثر جمالا (آخر رد :ثراء ماسي)       :: تحميل برنامج تعديل الصور لجوالات السامسونج والأندرويد (آخر رد :ثراء ماسي)       :: مشاهدة مباراة الأهلي والإتحاد 19-4-2014 (آخر رد :ثراء ماسي)       :: صيانة سيمنس|سخانات سيمنس|0235723743 (آخر رد :Samer ahmed)       :: مشاهدة مباراة يوفنتوس وبولونيا 19-4-2014 (آخر رد :ثراء ماسي)       :: مشاهدة مباراة تشيلسي وسندرلاند 19-4-2014 (آخر رد :ثراء ماسي)      

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-10-2008, 04:12 AM
الصورة الرمزية مسلمه
مسلمه مسلمه غير متواجد حالياً
مديرة المنتدى

 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 3.535
مسلمه تم تعطيل التقييم
المنتدى : ๑۩۩๑ مـنـتـدى بـحــوث الـمـواد الــعــلمـيه ๑۩۩๑

افتراضي بحث عن المستشفيات والخدمات الصحية في سلطنة عمان


الخدمات الصحيـــة : في سلطنة عمان


تمثل الخدمات الصحية التي ينعم بها المواطن العماني مجاناً وفق نظام صحي متكامل يغطي كل مراحل حياته ، واحدة من أفضل الخدمات على المستويين الإقليمي والدولي حيث أشادت منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي في تقاريرها السنوية بما حققته السلطنة في هذا المجال . كما تؤكد الإحصائيات حجم ما تحقق في هذا المجال حيث ظلت السلطنة خالية من مرض شلــل الأطفــال للسنـة التاسعة على التوالي ، كما لم تسجل أية حالة دفيتريا ( الخناق ) منذ عام 1992م ، وانخفضت حالات الإصابة بالحصبة إلى 5 حالات مؤكدة عام 2002م وكانت 1262 حالة في عام 1990م ، كما انخفضت حالات الإصابــة بالملاريا من 32 ألف حالة عام 1990م إلى 590 حالة فقط العام الماضي .
وبالنسبة للأطفال فإنه تم تحصين أكثر من 98% من الأطفال المستهدفين ضد أمراض شلل الأطفال والدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي والحصبة ، كما انخفض معدل الإصابة بالإسهال إلى 266 إصابة لكل 1000 طفل دون سن الخامسة في العام الماضي أي بانخفاض نسبته 46% عن ما كان عليه الأمر عام 1995م وهي نفس نسبة انخفاض الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المعدية في نفس الفترة .

وبينما يتم دعم وتطوير استراتيجية تقديم الخدمات الصحية لتحقيق التكامل بين نظام الرعاية الصحية الأولية المتوفر على امتداد هذه الأرض الطيبة وبين الرعاية من المستويين الثاني والثالث والرعاية الثانوية التي تعتمد على المستشفيات المرجعية والأقسام عالية التخصص والتقنية ، فإن تجديد وتطوير البنية الأساسية في المجال الصحي تضع في اعتبارها كذلك ما حدث من تطور اجتماعي واقتصادي ساهم في تغيير أنماط الخدمات الصحية المطلوبة الآن في المجتمع العماني حيث انخفض معدل الأمراض المعدية وارتفع متوسط العمر مما يفرض الاهتمام بالرعاية الصحية من المستوى الثاني والثالث . وخلال العام الماضي بلغ عدد المترددين على الرعاية الصحية الأولية عشرة ملايين شخص ، وعدد المنومين في المستشفيات 221 ألف حالة ، كما تم إجراء 95 ألف عملية جراحية منها عمليات جراحية دقيقة مثل جراحات القلب المفتوح وزراعة الكلى وجراحات المخ والأعصاب وغيرها .

جدير بالذكر أن وزارة الصحة توفر الآن 87% من المستشفيات والأسرة الموجودة بها ، و90% من خدمات العيادات الخارجية وخدمات الترقيد ، حيث يقوم القطاع الخاص بتوفير واكمال الجهود الحكومية ، وتقوم وزارة الصحة بتشغيل 48 مستشفى منها 13 مستشفى مرجعياً . وتضم هذه المستشفيات جميعها 4455 سريراً حتى نهاية العام الماضي ، وتتمتع المستشفيات المرجعية بتوفير خدمات عالية التخصص للمترددين


عليها والمنومين بها . كما يوجد ثلاثة مستشفيات ضخمة في محافظة مسقط وهي المستشفى السلطاني ومستشفى خولة ومستشفى النهضة وهي ذات طبيعة شاملة وعالية التخصص تعمل كمستشفيات مرجعية على مستوى السلطنة ، كما يوفر مستشفى ابن سينا بمحافظة مسقط خدمات تخصصية في مجال الأمراض النفسية والعصبية . هذا إلى جانب مستشفيات أخرى على مستوى الولاية وأخرى محلية ، بالإضافة إلى أكثر من 118 مركزاً صحياً تتوفر أسرة في أكثر من 60% منها



كـوادر عمانيـة متخصصـة :


إن من أبرز سمات تطور الخدمات الصحية في السلطنة أن الكوادر الطبية والصحية العمانية تسجل حضوراً وانتشاراً وإسهامـاً متزايداً يتسم بالكفاءة في تقديم الرعاية الصحية بمستوياتها المختلفة في كل المؤسسات الصحية . وفي حين ازداد عدد الأطباء العاملين من 13 طبيباً فقط في عام 1970م ليصل إلى 2497 طبيباً و7057 ممرضاً وممرضة في عام 2002م ، فإن إجمالي عدد العاملين بوزارة الصحة بلغ 17740 موظفاً في نهاية العام الماضي وبلغت نسبة التعمين 58% من إجمالي العاملين ، وتقوم كلية الطب بجامعة السلطان قابوس بدور حيوي في تخريج الأطباء العمانيين المؤهلين ، كما يقــوم أكثر من 15 معهداً صحياً بتخريج أعداد كبيرة من الممرضـين والممرضـــات والعاملين في التخصصات الطبية المساعدة كل عام وتنتشر هذه المعاهــد الصحيــة في مختلف مناطق السلطنة .



تجديد وتطوير البنية الأساسية للخدمات الصحية :

بالرغم من أن نظام الخدمات الصحية يغطي مختلف مناطق السلطنة ، ويمتد إلى المناطق الوعرة والنائية من خلال خدمات الطبيب الطائر الذي يعتمد على الطائرات المروحية ، فإن حكومة حضرة صاحب الجلالة تحرص على تطوير وتجديد البنية الأساسية للخدمات الصحية من خلال إنشاء مراكز صحية جديدة وتوسيع مراكز ومستشفيات أخرى قائمة وتجديد الأجهزة والمختبرات على أحدث النظم المعروفة .

وفي هذا الإطار تم خلال العام الماضي افتتاح 3 مستشفيات في دبا بمحافظة مسندم والكحل بالمنطقة الوسطى ، وطاقة بمحافظة ظفار الى جانب افتتاح 14 مركزاً صحياً هي مراكز النهضة بالعامرات ، والمعبيلة بالسيب ، والخوير ، والوطية ، وأزكي ، وثمريت ، وبدية ، والبداية ، وسمد الشأن ، والعويفية ببهلاء ، والأبيض بنخل ، وبلاد الشهوم في الظاهــرة ، ووادي بني رواحة بسمائل ، وشريدات في المنطقة الوسطى . وبينما تم خلال هذا العام 2003م البدء في إنشاء 18 مشروعاً صحياً جديداً منها 3 مجمعات صحية في سمائل وعبري وصلالة وعدد من المراكز الصحية ومستشفى مرباط بمحافظة ظفار وإعادة تأهيل قسم الأشعة والمختبرات بمستشفى خولة ، فإنه خلال هذا العام تم افتتاح قسم الرنين المغناطيسي بمستشفى خولة ، وقسم السرطان بالمستشفى السلطاني ، ومستشفى صحار ، والمراكزالصحية في المعمور ببهلاء ، والخضراء في السويق ، ومحضـــة ، وسيق ، وسبت في المنطقة الشرقية ، وجعلان في المنطقة الشرقية أيضاً . ويمكن الإشارة باختصار إلى عدد من أبرز المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة في مختلف محافظات ومناطق السلطنة فيما يلي :-



محافظــة مســقط :

يوجد بمحافظة مسقط ستة مستشفيات تضم نحو 1354 سريراً بالإضافة إلى 21 مركزاً صحياً منها 3 مراكز مزودة بأســرة ، بالإضافة إلى مجمعان صحيان ، ومن أهم المستشفيات في محافظة مسقط :-



المستشفــى السلطانــي :


يعتبر المستشفى السلطاني من أبرز المؤسسات الصحية التخصصية المرجعية المجهزة بتجهيزات حديثة وتقنيات عالية . وإلى جانب الأقسام التقليدية العديدة المتوفرة بالمستشفى ، يقوم المستشفى بإجراء العديد من العمليات الجراحية والتدخلات الطبيــة ذات التقنية الحديثة والمتطورة في مجال الطب النووي وعمليات نقل الأعضاء كزراعــة الكلى وعمليات القلب وغيرها . ويتسع المستشفى بأقسامه وأجنحته لـ 632 سريراً ، وتم هذا العام افتتاح قسم السرطان بالمستشفى .



مستشفــى خولــــة :

مستشفى خولة هو المستشفى المرجعي على مستوى السلطنة للحالات المحولة من أقسام جراحة العظام والمخ والأعصاب والتجميل والحروق ، ويضم المستشفى أقساماً عديدة منها مجمع الولادة ، وأمراض النساء ، والعلاج الطبيعي وغيرها . ويتسع المستشفى لـ 428 سريراً وقد تم افتتاح قسم الرنين المغناطيسي به هذا العام .



مستشفـــى النهضــــة :

مستشفى النهضة هو مستشفى تخصصياً لجراحة الأنف والأذن والحنجرة وعلاج وجراحة العيون وعلاج وجراحة الفك واللثة والأسنان ، والأمراض الجلدية والعصبية ويضم المستشفى 95 سريراً .



مستشفـــى ابــن سينـــا :

يعتبر مستشفى ابن سينا مستشفى تخصصياً في مجال الأمراض النفسية والعصبية ويتسع لـ 51 سريراً . وإلى جانب المستشفيات المشار إليها يوجد في محافظة مسقط مستشفى الرحمة وبه 24 سريراً ومستشفى قريات ويضم 40 سريراً .



محافظـــــة ظفـــــــار :

يعتبر مستشفى السلطان قابوس بصلالة المستشفى الرئيسي المرجعي بمحافظة ظفار . ويضم 450 سريراً ويشتمل على أقسام للجراحة العامة ، وجراحة العظام ، والأمراض الباطنية ، وأمراض النساء والولادة ، والأطفال ، والأمراض الجلدية ، والعيون ، والأنف والأذن والحنجرة ، والأسنان وغيرها . ويوجد بالمستشفى وحدة للعناية المركزة وقسم للحوادث والطوارئ ووحدة للكلى الصناعية وأخرى للحروق وجراحة التجميل . وإلى جانــب مستشفــى السلطــان قابــوس بصلالــة توجـد فـي محافظـة ظفار 5 مستشفيات اصغر في طاقة ، وطوى اعتير ، ورخيوت ، وسدح ، ومدينة الحق ، ويتسع كل منها لعدد من الأسرة يتراوح بين 6 أسرة و 28 سريراً ، كما يوجد 26 مركزاً صحياً منها 17 مركزاً مزود بأسرة ولادة ويصل إجمالي عدد الأسرة في مستشفيات محافظة ظفار إلى 538 سريراً .



المنطقـــة الداخليـــة :

يوجد بالمنطقة الداخلية ستة مستشفيات في نزوى وسمائل وبهلاء وأدم وأزكي والجبل الأخضر ، ويعتبر مستشفى نزوى هو المستشفى الإقليمي المرجعي للمنطقة الداخلية . وقد تم إعادة بنائه ويضم 301 سريراً . ويبلغ جملة أسرة مستشفيـات المنطقة الداخلية 547 سريراً . كما يوجد بها مجمعاً صحياً في نزوى و11 مركزاً صحياً منها 4 مراكز مزودة بأسرة للولادة .



المنطقــــة الشرقيـــــة :

يوجد بالمنطقة الشرقية 10 مستشفيات في صور ، وإبراء ، وجعلان بني بو حسن ، وجعــلان بنـي بــو عــلي ، وسناو ، ومصيرة ، ووادي دماء والطائيين ، ووادي بني خالد ، وسمد الشــأن ، وبديــــة . ويبلــــغ إجمالـــي عدد الأسرة بها 724 سريراً .

قسمـت المنطقة الشرقية إلى منطقتين صحيتين هما شمال الشرقية وجنوب الشرقية . ويعتبر مستشفى إبراء الذي يضم 122 سريراً هو المستشفى المرجعي الاقليمي المرجعي لشمال الشرقية التي يوجد بها كذلك 9 مراكز صحية منها 5 مراكز مزودة بأسرة ولادة .

وبالنسبة لجنوب الشرقية يعتبر مستشفى صور الجديد الذي يتسع لـ243 سريراً هو المستشفى الإقليمي المرجعي ، ويوجد بها 12 مركزاً صحياً منها 7 مراكز مزودة بأسرة للولادة .



منطقـــــة الباطنـــــة :

تضم منطقة الباطنة 10 مستشفيات في صحار ، والرستاق ، وصحم ، ووادي بني غافر ، ووادي الصرمي ، ووادي مستل ، ووادي الحواسنة ، ووادي الحيملي ، ووادي بني خروص ، ووادي حيبي . ويبلغ إجمالي عدد الأسرة بها 761 سريراً .

قسمت منطقة الباطنة إلى منطقتين صحيتين هما شمال الباطنة وجنوب الباطنة ، ويعتبر مستشفى صحار الجديد الذي يتسع لـ 363 سريراً المستشفى الاقليمي المرجعي لشمال الباطنة . كما يوجد بها أيضا 4 مجمعات صحية و 8 مراكز صحية منها 3 مراكز مزودة بأسرة ولادة . أما مستشفى الرستاق بسعة 235 سريراً فهو المستشفى الإقليمي المرجعي لجنوب الباطنة التي يوجد بها أيضا مجمعان صحيان و8 مراكز صحية مزودة بأسرة للولادة .



منطقــــــة الظاهــــــرة :

يوجد بمنطقة الظاهرة خمسة مستشفيات في تنعم ، وعبري ، والبريمي ، وينقل ، ووادي الجزي بها 407 أسرة . ويعتبر مستشفى عبري المستشفى الاقليمي المرجعي للمنطقة ويضم 240 سريراً . وإلى جانب ذلك يوجد بالمنطقة 13 مركزاً صحياً منها 7 مراكز مزودة بأسرة للولادة .



محافظـــــــة مسنـــــــدم :

يوجد بمحافظة مسندم ثلاث مستشفيات في خصب ، وبخا ، ودبا البيعة ويبلغ إجمالي عدد الأسرة بها 156 سريراً . ويعتبر مستشفى خصب المستشفى الإقليمي المرجعي لمحافظة مسندم ويضم 100 سريراً . كما يوجد بالمحافظة 3 مراكز صحية أخرى منها اثنان مزودان بأسرة للولادة .



المنطقـــــــة الوسطـــــــى :

يوجد بالمنطقة الوسطى مستشفيان في هيما ، والدقم ، ويبلغ عدد أسرتهما 52 سريراً ، كما يوجد بالمنطقة 7 مراكز صحية منها 4 مراكز مزودة بأسرة للولادة .



خدمـات صحيـة تقدمهـا جهـات أخـرى :

إلى جانب الخدمات الصحية التي تقدمها المستشفيات والمجمعات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والتي تشكل أساس الخدمات الصحية بالسلطنة ، هناك عدد من المستشفيات الأخرى الكبيرة والمتطورة التي تقدم خدماتها لقطاعات محددة . ومن أبرز هذه المستشفيات مستشفى جامعة السلطان قابوس ، ومستشفى قوات السلطان المسلحة ، ومستشفى شرطة عمان السلطانية ، والعيادات التابعة لشركة تنمية نفط عمان . كما توجد الآن عدة مستشفيات ومراكز صحية متطورة تابعة للقطاع الخاص الذي يقوم بدور متزايد الأهمية في توفير خدمات صحية للمواطنين . كما توجد نحو 560 عيادة طبية عامة وتخصصية وأسنان تقدم خدماتها بتصريح من وزارة الصحة

التوقيع

يا هذه النفس اعلمي أن الأمور لها انقضــاء

والحادثات جليــها وحقيرها محض ابتـلاء

والعاملون كبيرهم وصغيرهم فيها ســـواء

لا تجزعي يا نفـس والله يفعل ما يشــاء




رد مع اقتباس
إضافة رد

منتديات البهدور > مــنــتــديــــات الـــمـــدرســــه والـــبـــحــــوث > ๑۩۩๑ مـنـتـدى بـحــوث الـمـواد الــعــلمـيه ๑۩۩๑

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:38 AM.


دعم فني ® Support by meraia.net
Powered by vBulletin® Version 3.8.4 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Protected by CBACK.de CrackerTracker
تصميم وتطوير الستايل - مصطفى الكردي